نبض القلم
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 829894
ادارة المنتدي أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 103798
نبض القلم
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 829894
ادارة المنتدي أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 103798
نبض القلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبض القلم


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
¨°O(جواهر)O°¨
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_rcapأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_voting_barأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_lcap 
فرح
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_rcapأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_voting_barأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_lcap 
(الاميرة)
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_rcapأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_voting_barأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_lcap 
نوال
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_rcapأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_voting_barأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_lcap 
~*§ جنان§*~
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_rcapأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_voting_barأسلوب الحوار والمناقشة في التدريس I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» طبيب سعودي يحقق إنجازاً عالمياً
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالأحد سبتمبر 26, 2010 2:22 am من طرف ¨°O(جواهر)O°¨

» خمسة من أعظم الأخطاء في التاريخ
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 6:26 pm من طرف ~*§ جنان§*~

» من اقوال الشيخ العلامة
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالإثنين يونيو 14, 2010 4:53 am من طرف ~*§ جنان§*~

» طفله تقول اريد ان اموت ؟؟!!!
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 5:07 am من طرف ¨°O(جواهر)O°¨

» امثاااااال بالصوووور‎
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 4:48 am من طرف ¨°O(جواهر)O°¨

» ماذا يحدث عندما تتصدق‏؟
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 4:46 am من طرف ¨°O(جواهر)O°¨

» لا تأكل نفسك
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 4:43 am من طرف ¨°O(جواهر)O°¨

» لك ...
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 4:30 am من طرف ¨°O(جواهر)O°¨

» صينية البطاطس المبشور ....بالصور‎
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 4:20 am من طرف ¨°O(جواهر)O°¨


 

 أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فرح

فرح


احترم قوانين المنتدى احترم قوانين المنتدى : أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 8PI63086
مزاجي اليوم ع المواضيع
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 58
نقاط : 115
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس   أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 7:51 pm

أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس

--------------------------------------------------------------------------------




الحوار والمناقشة

أسلوب قديم في التعليم يرجع للفيلسوف "سقراط " لتوجيه فكر تلاميذه وتشجيعهم وهو تطوير لأسلوب الإلقاء بإدخال المناقشة في صورة تساؤلات تثير الدافعية .

تدور هذه الطريقة حول إثارة تفكير ومشاركة الطلاب وإتاحة فرصة الأسئلة والمناقشة ، مع احترام آرائهم واقتراحاتهم ، وهذه الطريقة تساعد في تنمية شخصية الطالب معرفيا ووجدانيا ومها ريا .

فهي طريقة تقوم في جوهرها على البحث وجمع المعلومات وتحليلها، والموازنة بينها ، ومناقشتها داخل الفصل ، بحيث يطلع كل تلميذ على ما توصل إليه زميله من مادة وبحث ، وبذلك يشترك جميع التلميذ في إعداد الدرس .

وتقوم هذه الطريقة على خطوات ثلاثة متداخلة هي :-
1- الإعداد للمناقشة .

2- السير في المناقشة .

3- تقويم المناقشة .

من خلال الدرس يبرز سؤال أو أسئلة تحتاج الى بحث ودراسة فيوجه المعلم تلاميذه الى البحث عن إجابتها من المصادر المتاحة في مكتبة المدرسة أو مكتبات أخرى ، ويدون الطلاب ما توصلوا اليه من إجابات استعدادا لمناقشتها في حصة محددة . وفي حصة المناقشة يعرض كل طالب ما جمعه من معلومات عن السؤال ويتبادل الطلاب الإجابات ويقوم المعلم بتنظيم عملية النقاش وادارته .

ويجب على المعلم أن يراعي ما يلي :-
1- التخطيط السليم للدرس :- بحيث تنصب المناقشة حول أهداف الدرس أو الموضوع السلوكية وذلك كسبا للوقت .

2- ضرورة اهتمام المعلم بالفروق الفردية ، وإتاحة فرصة المناقشة والمشاركة لجميع الطلاب .

3- ضرورة اهتمام المعلم بحفز الطلاب والثناء عليهم واحترام مبادراتهم .

أنواع المناقشة :-
1- مناقشة تلقينية :- وتعتمد على السؤال والجواب بطريقة تقود التلاميذ إلى التفكير المستقل ، وتدريب الذاكرة .

2- المناقشة الإكتشافية الجدلية :- وتعتمد على أسئلة تقود إلى الحلول الصحيحة ، وإثارة حب المعرفة .

3- المناقشة الجماعية الحرة :- وفيها يجلس مجموعة من التلاميذ على شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهم جميعا .

4- الندوة :- وتتكون من مقرر وعدد من التلاميذ لا يزيد عن ستة يجلسون في نصف دائرة أمام زملائهم ويعرض المقرر موضوع المناقشة ويوجهها بحيث يوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم في الموضوع ثم يقوم بتلخيص نهائي للقضية ونتائج المناقشة .

5- المناقشة الثنائية :- وفيها يجلس تلميذان أمام طلاب الفصل ويقوم أحدهما بدور السائل والآخر بدور المجيب ، أو قد يتبادلا الموضوع والتساؤلات المتعلقة به .

6- طريقة المجموعات الصغيرة :- ويسير العمل في هذه الطريقة على أساس تكوين جماعات صغيرة داخل الفصل كل جماعة تدرس وجها مختلفا لمشكلة معينة ، ويتعدل تشكيل المجموعات في ضوء ما يتضح من اهتمامات ، وما يطرأ من موضوعات جديدة .

مميزات أسلوب الحوار :-
1- يشجع التلاميذ على المشاركة في عملية التعلم .

2- يجعل موقف التلاميذ أكثر فاعلية من مجرد متلقي للدرس .

3- يساعد على تحديد الأنماط السلوكية التي اكتسبها التلميذ والتي تهيئه لبداية نقطة جديدة .

4- يساعد على تنمية أفكار التلاميذ لأنهم بأنفسهم يتوصلون الى المعلومات بدل من أن يدلي بها إليهم المعلم .

5- إثارة اهتمام التلاميذ بالدرس عن طريق طرح المشكلات في صورة أسئلة ودعوتهم للتفكير في اقتراح الحلول لها .

6- يساعد على تكوين شخصية سوية للتلميذ لنه يعتمد على نفسه في التفكير عن آرائه وأفكاره .

7- ومن أهم مميزاته كونه وسيلة للتقويم المستمر أثناء الحصة .

8- يثير حماس الطلاب .

9- يساعد هذا الأسلوب على توثيق الصلة بين المعلم وطلابه .

10-تدرب الطلاب على الاستماع لآراء الآخرين ، واحترامها .

11-تدرب التلاميذ على تقويم أعمالهم بأنفسهم .

12 – تكسب التلاميذ اتجاهات سليمة كالموضوعية والقدرة على التكيف .

13- تشجع التلاميذ على الجرأة في إبداء الرأي مهما كانت نوعيته ، وزيادة تفاعلهم الصفي .

14- تولد عند الطلاب مهارة النقد والتفكير، والربط بين الخبرات والحقائق .

15- تساعد على إتقان المحتوى من خلال تشجيع الطلبة على الإدراك النشط لما يتعلمونه في الصف .

الشروط التي تساعد على فاعلية الحوار :-

1- أن تكون ذات هدف محدد المعاني ومختصر .

2- أن تكون أسئلة الحوار مرتبة ترتيب منطقي حتى تساعد على الإجابة الصحيحة .

3- أن تناسب أسئلة الحوار عقلية التلاميذ .

4- أن تكون مناسبة للهدف المراد تحقيقه .

شروط طريقة الحوار واجراآتها :-

1- التوقيت المناسب لتعلم التلاميذ الأسئلة من قبل المعلم .

2- استعمال الحيرة لا لتعجيز التلميذ بل لترغيبه وتشويقه للبحث والمناقشة والتعلم .

3- عدم إذلال التلميذ اوالحط من قدرته ومعرفته بالأسئلة المباشرة الجادة .

4- استعمال الوسائل المعينة كمسجل مثلا أثناء الحوار يسمح هذا للتلميذ من تحليل إجاباته والتعرف

على مواطن الضعف والقوة فيها ، أو العودة الى مرحلة أو نقطة محددة في الحوار لبحثها وتفصيلها أو تعلمها أكثر .

5- محاولة المعلم تحسين معرفة التلميذ ورفع مستواها نتيجة الحوار والمناقشة .

6- محاولة المعلم عدم استعمال الحوار بشكل دائم أو مستمر في التدريس .

إيجابيات طريقة المناقشة :-
1- المناقشة تجعل الطلاب مشاركين فعالين في الدرس .

2- إن هذا الأسلوب في التدريس يستثير قدرات الطلاب العقلية ، نظرا لحالة التحدي العلمي الذي يعيشون في الفصل مع أقرانهم .

3- أن الطلاب الذين يشاركون في الدرس يشعرون بقيمة العلم ، ويزداد إقبالهم على طلبه .

4- ينمي هذا الأسلوب في الطلاب عادة احترام آراء الآخرين ، وتقدير مشاعرهم ، حتى وان اختلفت آرائهم عن آراء زملائهم .

5- يساعد الطلاب على تعويدهم على مواجهة المواقف ، وعلى عدم الخوف أو التردد .

6- يساعد الطلاب على جمع أكبر عدد من المعلومات عن الموضوع من خلال تنوع الآراء .

7- شعور الطالب بالفخر والاعتزاز وهو يضيف الى رصيد زملائه المعرفي .

8- يساعد الطلاب على إدراك أن المعرفة لا تكتسب من مصدر واحد فقط ، وأن الاستماع لأكثر من رأي له فوائد جمة .

9- يساعد هذا الأسلوب على تقارب آراء الطلاب وأفكارهم .

10- تساعد هذه الطريقة على تنمية المعلم من خلال التغذية الراجعة التي تأتيه من الطلاب .

11- تساعد الطلاب من خلال تنمية روح العمل الجماعي ، أو العمل من خلال الفريق .

12- يفيد هذا الأسلوب تربويا في تعويد الطلاب على ألا يكونوا متعصبين لآرائهم ومقترحاتهم .

سلبيات طريقة المناقشة :-

هناك عددا من السلبيات قد تنتج عن استخدام هذه الطريقة فيما لو أسيء تطبيقها ، سواء من جانب

المعلم أومن جانب الطلاب من هذه السلبيات:-

1- إذا لم يحدد المعلم موضوعه جيدا ، فقد تختلط عليه الأمور ، ويضيع وسط تفصيلات تخرجه من الدرس .

2- الوقت قد يسرق الجميع ما لم ينتبه إليه المعلم خاصة إذا كان عدد المتكلمين كبيرا .

3- إذا لم يحدد المعلم أهداف درسه جيدا منذ البداية ، فقد يضيع منه الطريق ويتشعب .

4- قد تسيطر مجموعة من الطلاب على الحديث على حساب غيرهم إذا لم ينتبه المعلم لذلك .

5- هذا الأسلوب قد يجرح مشاعر بعض الطلاب الذين يؤثرون الانطواء اتقاء للإحراج .

6- إذا لم يستعد الطلاب للمناقشة فان المناقشة ستكون لا جدوى منها .

7- إذا لم يضبط المعلم إدارة الحوار والمناقشة بين طلابه فان الدرس سوف يتحول الى مكان للفوضى ،

يتحدث فيه الجميع ، بينما لا يستمع منهم أحد .

8- إذا لم يهتم المعلم بتسجيل وتلخيص أهم الأفكار التي ترد أثناء المناقشة في الوقت المناسب فإنها قد

تضيع وتضيع الفائدة المتوقعة منها .


الخاتمة
:-

حتى ينجح المعلم في استخدام مثل هذه الطريقة يجب أن يدعمها بالوسائل التعليمية ، وأن يكون قادرا


على صياغة الأسئلة بصورة واضحة لا غموض فيها ، حتى لا تؤدى الى تشويش أفكار الطلاب .

كما يجب ألا يزيد الحوار على العشر دقائق على الأكثر حتى يسمح للمعلم أن ينوع في طرق تدريسه

وأساليب تعامله مع الطلاب لأن الحكمة تقول (أن مختلف التلاميذ يتعلمون بطرق مختلفة ) .

المراجع

1- طرق سائلة للتدريس الحديث

الحوار والأسئلة الصفية

د/ محمد زياد حمدان

2- ترشيد التدريس بمبادئ واستراتيجيات تقنية حديثة

د/ محمد زياد حمدان

3- أساليب التنمية اللغوية للمبتدئين .

د/ مصطفى إسماعيل

د/ محمد عبد الرؤوف الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(الاميرة)
:: نظرة أمل ::
:: نظرة أمل ::
(الاميرة)


احترم قوانين المنتدى احترم قوانين المنتدى : أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس 8PI63086
مزاجي اليوم عادي
mms أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس ON751955
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 51
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
الموقع : الخبر

أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس   أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس Icon_minitimeالسبت فبراير 27, 2010 2:30 am

راااااااائع جدا يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nalqalam.mam9.com
 
أسلوب الحوار والمناقشة في التدريس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لك 10همسات في فن الحوار
» دور الوالدين والأسرة في التربية على الحوار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبض القلم :: المنتديات المتنوعة :: التربية والتعليم-
انتقل الى: